||
اخر ألاخبار
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :38
من الضيوف : 38
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 17786828
عدد الزيارات اليوم : 6429
أكثر عدد زيارات كان : 53765
في تاريخ : 06 /05 /2018
النائب العام يشارك في يوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الثالث عشر

قانون- شارك النائب العام المستشار أكرم الخطيب اليوم الأربعاء في يوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الثالث عشر " التكنولوجيا والقانون"

 الذي ينظمه مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة القدس المفتوحة، وبحضور كل من رئيس جامعة القدس المفتوحة أ.د. يونس عمرو ووزير العدل الفلسطيني أ.د. محمد الشلالدة ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. إسحق سدر ورئيس ديوان الفتوى والتشريع المستشار إيمان عبد الحميد وممثل عن نقيب المحاميين الفلسطيني أ.يزيد مخلوف ومدير عام شركة جوال أ. عبد المجيد ملحم وممثل عن رئيس مجلس أمناء حسين الأعرج ووزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي أ.د. محمود أبو مويس ومساعد رئيس جامعة القدس المفتوحة لشؤون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنتاج الإعلامي د.م. إسلام عمرو.

حيث يتمحور اليوم حول التكنولوجيا والقانون من أجل تسليط الضوء على التطورات المتسارعة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثرها في دعم وتطور أحكام القوانين المعمول بها في فلسطين، إضافة إلى التحديات والمعيقات التي تواجه العاملين في مجال القانون لمواكبة التغيرات المتسارعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وخلال كلمته أكد النائب العام على أنه يجري حالياً وبالتعاون والتنسيق ما بين الشركاء العمل على توفير آلية لتسديد المخالفات المحررة للمواطنين من خلال التسديد الآلي للمخالفات لدى مكاتب البريد ما من شأنه التسهيل على المواطنين بدفع مخالفاتهم من دون مراجعة المحكمة .

وأشار عطوفته إلى أهم هذه القوانين و المتمثلة بالقرار بقانون رقم 15 لسنة 2017 بشأن المعاملات الالكترونية والذي يهدف للحد من حالات الاحتيال والتزوير في المراسلات الالكترونية وتطوير التجارة الالكترونية والمعاملات الأخرى على الصعيدين المحلي والعالمي وإرساء مبادئ قانونية موحدة متعلقة بتوثيق المراسلات والسجلات الالكترونية .
و القرار بقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن الجرائم الالكترونية والذي جاء ليوازن مابين الحريات الخاصة وباقي حقوق المواطنين والمصلحة العامة متوائماً مع نصوص القانون الأساسي ومتضمناً ضوابط إجرائية وقانونية محدده.

وأضاف عطوفته أنه تم إنشاء نيابة مكافحة الجرائم الالكترونية تتولى التواصل مع الجهات والمؤسسات المختصة فيما يتعلق بهذه الجرائم للحصول على الدليل الفني الالكتروني وربط الجناة فيه، بحيث يتم التعامل بالقضايا الواردة لتلك النيابة بسريةٍ تامة، لرفع الملف التحقيقي الى المحكمة المختصة للسير بإجراءات المحاكمة العادلة.

وأكد على حرص النيابة العامة على أتمتة عملها من خلال استخدام برنامج ميزان لإدارة الدعوى الجزائية وربطها مع إدارات المحاكم والشرطة وإدارات المعابر مما يساهم في توفير الوقت والجهد والسرعة في التعامل مع القضايا المختلفة.

حيث تعتبر النيابة العامة من أولى المؤسسات الحكومية التي تبنت نظام مركزية المعلومات والاتصالات حيث تطبق هذه التقنية في مقر النائب العام والنيابات الجزئية، بحيث تصبح المعلومات التي تدخلها النيابات من قضايا ومراسلات محفوظة مباشرة في مركز معلومات متخصص في إدارة تكنولوجيا المعلومات.

الكاتب: lana بتاريخ: الأربعاء 27-11-2019 08:38 مساء  الزوار: 81    التعليقات: 0



محرك البحث
الحكمة العشوائية

لكُـلِ داءٍ دواءٌ. ‏
تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved