||
اخر ألاخبار
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :16
من الضيوف : 16
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 13756564
عدد الزيارات اليوم : 2039
أكثر عدد زيارات كان : 53765
في تاريخ : 06 /05 /2018
معهد الحقوق يطلق دراسة بحثية حول الاندماج الإقتصادي والمالي في أوروبا معهد الحقوق يطلق دراسة بحثية

الخليل - قانون - ينوي معهد الحقوق في جامعة بيرزيت تنفيذ مشروع بحثي يتناول الإندماج الإقتصادي والمالي في أوروبا خلال السنة الأكاديمية 2012/2013. وينفذ المعهد هذا المشروع، الذي يمتد على مدى عام واحد، بدعم من برنامج "التعلم مدى الحياة" (Lifelong Learning Programme) الذي يرعاه الإتحاد الأوروبي.


لقد عملت أوروبا، على مدى ردح طويل من الزمن، على تنفيذ مبادرات تستهدف إزالة العقبات التي تقف وجه التجارة الحرة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، كما عززت حرية الحركة للأشخاص ورؤوس الأموال والخدمات والعمالة والبضائع وغيرها، ووحدت الإطار القانوني الذي ينظم جملة من المسائل الهامة في هذه الأنشطة على امتداد حدودها الوطنية.

يكمن الهدف الرئيسي من إطلاق هذا المشروع البحثي في استقطاب انتباه العالم العربي وحثه على التطلع نحو التوجه الذي اعتمده الاتحاد الأوروبي في الاندماج الاقتصادي والمالي، والبحث عن الوسائل التي تمكّن الدول العربية من الاستفادة من التجربة التي خاضها الأوروبيون في هذا المضمار. ومن شأن هذا المشروع الارتقاء بمستوى الحوار الذي يدور، في هذه الآونة، في بعض الدول المجاورة حول فرص إنجاز الاندماج الاقتصادي والتحديات التي تحول دون تحقُّقه. وقد يفضي هذا الحوار إلى نتائج ملموسة من خلال تسليط الضوء على المسائل القانونية الهامة التي انطوى عليها نموذج الاندماج الذي طبقه الاتحاد الأوروبي.

تحتل قضية الاندماج الاقتصادي والمالي قدرًا لا يستهان بأهميته في هذا العالم الذي بات الاقتصاد المعولم يهيمن فيه. فمن بين الأدوات الهامة التي تكفل نجاح الاندماج الاقتصادي الإطار القانوني المتكامل. وفي هذا المقام، تسهم النشاطات التي ينفذها هذا المشروع في توضيح هذه الأداة من مختلف جوانبها من خلال النقاش التحليلي الذي يرعاه حولها. وسوف يتابع معهد الحقوق، عقب اختتام هذا المشروع، متابعة التوصيات التي تتمخض عنه عن طريق نشاطات التشبيك مع المؤسسات المعنية واقتراح مشاريع بحثية أخرى من أجل تعميم مخرجاتها والاستفادة منها في سياق حملات التوعية العامة ورفع مستوى وعي المسؤولين المعنيين بهذا الشأن. كما يحدو الأمل معهد الحقوق في أن يشجع هذا المشروع البحثي المفكرين والطلبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة على مواصلة دراساتهم العليا في التخصصات التي تتناول الاندماج الاقتصادي الأوروبي.

وتشتمل المخرجات التي سينجزها هذا المشروع على نشر كتاب وسلسلة من أوراق العمل. وسوف يجري استعراض هذه الأوراق والكتاب في عدد من ورشات العمل وفي مؤتمر دولي سيعقده معهد الحقوق خلال السنة الأكاديمية 2012/2013 والذي من المتوقع أن يجمع طيفًا من الخبراء ذوي الصلة.

من الجدير بالذكر أن هذا المشروع ينفَّذ بدعم من برنامج التعلم مدى الحياة (Lifelong Learning Programme) وبالتعاون مع عدد من المفكرين والخبراء من مختلف الجامعات الأوروبية.

الكاتب: nibal بتاريخ: الخميس 11-10-2012 08:21 مساء  الزوار: 638    التعليقات: 0



محرك البحث
الحكمة العشوائية

آفـةُ العِـلمِ النسيـانُ. ‏
تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved