||
اخر ألاخبار
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :49
من الضيوف : 49
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 35387299
عدد الزيارات اليوم : 15051
أكثر عدد زيارات كان : 59321
في تاريخ : 18 /01 /2020
كلية الحقوق في الجامعة تشارك في ورشة عمل حول الانتخابات في رام الله

قانون- شارك ثلاثون طالبا وطالبة من كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الخليل بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية الفلسطنية بورشة عمل في رام الله حول تقييم مساق "الانتخابات والديمقراطية"، وهو مساق يدرسه الفصل الدراسي الحالي الدكتور بسام القواسمي، أستاذ القانون العام المساعد في جامعة الخليل

وبدعم من لجنة الانتخابات. مثل الجامعة في هذه الورشة كل من الدكتور معتز قفيشة، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية، والدكتور بسام القواسمي. ومثل لجنة الانتخابات المدير التنفيذي للجنة المهندس هشام كحيل، والأستاذة سهير عابدين، مديرة دائرة الإجراءات الانتخابية، وعدد من موظفي اللجنة.
 
بدأت ورشة العمل بكلمة ترحيبية للمهندس كحيل الذي تحدث عن الدور الذي تقوم به اللجنة كونها جهة تنفيذية وفنية لتيسير العملية الانتخابية، وشكر جامعة الخليل وكلية الحقوق وأستاذ المساق على تنفيذه بنجاح وتميز. من جهته أكد الدكتور قفيشة على أهمية دراسة الانتخابات في الجامعات كونها أحد مظاهر الديمقراطية، وليس الديمقراطية ذاتها. كما ركز على الثقافة السياسية وأثرها على العملية الانتخابية، كونها تنبع من ثقافة المجتمع والتعليم والمعتقدات والفكر الذكوري والإعلام والقضاء المستقل. كما أشار إلى رغبة الكلية في الاستمرار بتدريس هذا المساق لطلبة الحقوق والسياسة في الفصول القادمة. أما الدكتور القواسمي، فقد عرض تجربته في تدريس المساق مشيرا إلى الموضوعات التي تم طرحها مثل الاقتراع، الدعاية الانتخابية، الرقابة على الانتخابات، فرز الأصوات، والنظام الانتخابي الفلسطيني. وأكد القواسمي أن المساق يعزز الفكر الديمقراطي بين الشباب والمشاركة النسائية سواء في الاقتراع أو الترشح.
 
عرض عدد من طلبة الكلية نماذج من النشاطات والأبحاث التي نفذوها خلال المساق، منها التجارب الانتخابية في عدد من الدول مثل الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، واستعرضوا التجربة الانتخابية الفلسطينية ممثلة بالانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجالس المحلية. كما قدم الطلبة مداخلات حول المفاهيم المتعددة للديمقراطية وأشكالها وعلاقتها بالأحزاب وحقوق الإنسان والثقافة وأنظمة الحكم ونماذجها المختلفة. كما تطرقوا للنظم الانتخابية في العالم مثل الانتخاب المباشر وغير المباشر والانتخاب الفردي وبالقائمة والتمثيل النسبي والانتخاب بالأغلبية والنظام المختلط ونظام تمثيل المهن والمصالح والكوتا.
 
بعد ورشة العمل قام طلبة وأساتذة الكلية بمرافقة عدد من موظفي اللجنة بجولة في مقر لجنة الانتخابات وزاروا الأقسام المختلفة فيها وتعرفوا على الموظفين العاملين فيها. يشار إلى أن المساق قد تم طرحه في إطار اتفاقية تعاون وقعت بين كلية الحقوق ولجنة الانتخابات، وبمشاركة ستة جامعات فلسطينية.  


 

 
 
الكاتب: lana بتاريخ: الخميس 14-04-2016 11:08 مساء  الزوار: 583    التعليقات: 0



محرك البحث
الحكمة العشوائية

قال تعالى:{وأعِدُّوا لَهُم مَّا استَطَعتُم مِن قُوَّةٍ ومِن رِّباطِ الخيلِ}
تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved