|| |
|
||||
حكم رقم 950 لسنة 2010 فصل بتاريخ 2011/9/12
دعوى عدل عليا
القـــرار الصادر عن محكمـة العدل العليا المنعقدة في رام الله المأذونه بإجراء المحاكمة وإصدار الحكم باسم الشعب العربي الفلسطيني الديباجة المستدعـــــي :-غسان محمد عبد القادر ياسين / عانين وكيلاه المحاميان عدنان ابو ليلى ومهند ابو ليلى/ نابلس المستدعى ضده:- مجلس نقابة المحامين الفلسطينيين / رام الله
الأسباب والوقائع التسبيب وبالرجوع للبينات المقدمة في هذه الدعوى يتبين ان وقائعها تتلخص في ان المستدعي حصل على اجازة محاماة صادرة من نقابة المحامين الفلسطينيين وسجل في سجل المحامين الاساتذه بتاريخ 14/2/2000 لغاية 31/12/2000 وبتاريخ 16/10/2010 اصدر المستدعى ضده رداً على طلب مقدم من المستدعي القرار المطعون فيه المتضمن اعادة تأهيل المستدعى تدريبا لمدة سنة ونصف قبل اعادة تسجيله في سجل المحامي المزاولين . وبتطبيق حكم القانون على وقائع هذه الدعوى تجد المحكمة بداية ان سلطة مجلس نقابة المحامين فيما يتعلق بتسجيل المحامين في سجل المحامين هي سلطة مقيده وان قرارته المتعلقة بذلك لا يتقيد الطعن فيها بميعاد ، وفي الموضوع وبالرجوع لاحكام المادة الثامنة من قانون نقابة المحامين المتعلقة بنقل أسماء المحامين إلى سجل المحامين غير المزاولين وإعادة تسجيلهم في سجل المحامين المزاولين نجد ان الفقرة الثانية منها اشترطت لكي يعاد تسجيل المحامي في سجل المحامين المزاولين بناء على طلبه ان تزول الأسباب المبينة في الفقرة الأولى من ذات المادة وبالرجوع الى الفقرة الأولى هذه نجد انها تقضي بنقل اسم المحامي الى سجل المحامين غير المزاولين اذا فقد او خالف شرطا من شروط مزاولة مهنة المحاماة الواردة في قانون نقابة المحامين الواردة في القانون المذكور نجد أنها وردت حصراً في المواد ( 3 ، 6، 7 ، 17) منه ولا يوجد في هذه المواد أي شرط يقضي باعاده تأهيل كما جاء في القرار الطعين كي يعاد قيد اسم غير المزاول في سجل المحامين المزاولين ، اما المادة 42 من فانون نقابة المحامين التي جعلت مجلس النقابة مختصا بكل ما يتعلق بمهنة المحاماة بما في ذلك طلبات تسجيل المحامين فانها قيدت ذلك الاختصاص بأن يكون وفقا لاحكام القانون والقانون لم يخول مجلس النقابة ان يضع شروط جديدة غير منصوص عليها في القانون . بناء على ما تقدم تجد المحكمة ان القرار الطيعين قد جاء مخالف للقانون . منطوق الحكم جملة الصدور والإفهام وتاريخ الفصل القضاة في الصدور والإفهام الكاتب: nibal بتاريخ: الأحد 04-11-2012 12:44 صباحا الزوار: 1155 التعليقات: 0
|