||
اخر ألاخبار
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :61
من الضيوف : 61
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 35371552
عدد الزيارات اليوم : 18092
أكثر عدد زيارات كان : 59321
في تاريخ : 18 /01 /2020
نيابة الاحداث تشارك في ورشة لعرض نتائج دراسة ميدانية حول مدى تطبيق الوساطة في نظام عدالة الاحداث في

قانون- بتوجيهات من النائب العام المستشار د. احمد براك شاركت نيابة الاحداث اليوم في ورشة عمل لعرض نتائج دراسة ميدانية حول مدى تطبيق الوساطة في نظام عدالة الأحداث في فلسطين، نظمتها الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال.

وفي مداخلته أشار رئيس نيابة الاحداث الى ان هناك نحو مئة وثماني عشرة حالة نجحت فيها الوساطة أو العدالة التصالحية في عدم تعريض الأحداث الأطفال لإجراءات المحاكمة في فلسطين خلال الربع الأول من العام الجاري، اضافة لمئة واحدى وسبعين حالة خلال عام الفين وستة عشر وفقا لإحصاءات نيابة الأحداث.

وأضاف إن " النيابة لها اختصاص أصيل في تطبيق الوساطة بين الحدث والمجني عليه، حيث تكمن أهمية الوساطة بنزع فتيل الأزمة بين المجني عليه والحدث، ووضع التدابير اللازمة لحماية الحدث، بعد نجاح الوساطة تقوم النيابة بحفظ الدعوى الجزائية وبالتالي عدم تعريض الحدث لإجراءات المحاكمة، ولا يتم زج الحدث في المحكمة لمحاكمته وهذا تعريف الوساطة"، حيث بدأ العمل في فلسطين بمبدأ الوساطة بعد تطبيق قانون حماية الأحداث في نهاية شهر شباط من العام الفين ستة عشر، وأن فلسلفة القانون لا تقوم على الردع والزجر كما كان سائدا سابقا، وإنما من فكرة كيفية تبني الطفل الذي يرتكب الجنحة واحتوائه، أن الفكرة من الوساطة في كيفية أن يعيش الطفل في برنامج منظم بعيد عن الإحتجاز عبر إعادة دمجه في المجتمع من خلال برامج دعم نفسي واجتماعي أو إلزام أسرة الطفل بواجبات معينة وإلزام الطفل فيها.

وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج أبرزها أن تطبيق الوساطة في فلسطين جاء بشكل تدريجي باعتباره وسيلة جديدة لحل قضايا الأطفال، كما وجدنا في الدراسة تجاوبا من النيابة العامة في تبني هذا المبدأ، لكن العقبة الحالية تتمثل في ايجاد الوسطاء المتخصصين، ومن هنا سنركز خلال النصف الثاني من العام الحالي على بناء نظام متكامل للوساطة". يذكر أن الوساطة مبدأ دولي التزمت به فلسطين بعد توقيع الرئيس محمود عباس على قرار انضمام فلسطين إلى المعاهدات والاتفاقيات الدولية، لا سيما اتفاقية حقوق الطفل.

 
الكاتب: lana بتاريخ: الخميس 03-08-2017 06:57 مساء  الزوار: 294    التعليقات: 0



محرك البحث
الحكمة العشوائية

قال تعالى:{فَذَكِّر إِنَّمَا أنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ}
تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved